Thursday, November 29, 2012

الصحف الفرنسية: مرسي يراهن على "الدستور" لنزع فتيل الأزمة الحالية

الصحف الفرنسية: مرسي يراهن على “الدستور” لنزع فتيل الأزمة الحالية

سلطت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الخميس الضوء على التطورات التي تشهدها الساحة السياسية في مصر والأزمة السياسية التي أعقبت إصدار الإعلان الدستوري الرئاسي الأسبوع الماضي .

وتحت عنوان “مرسى يراهن على الدستور لنزع فتيل الأزمة”  ، كتبت مجلة “لو نوفيل أوبسرفاتور” إن الرئيس المصرى محمد مرسي سيلقى مساء اليوم خطابا للأمة من المتوقع أن يدعو خلاله إلى وحدة الصف فى الوقت الذى تتواصل فيه المظاهرات والاحتجاجات على الإعلان الدستورى .. مشيرة إلى أن الخطاب يتزامن مع التصويت على المسودة النهائية للدستور.

وذكرت الصحيفة أن الجمعية التأسيسية للدستور التي تهيمن عليها جماعة الإخوان المسلمون والسلفيون وترفضها القوى “غير الإسلامية” انتهت في الساعات الأولى من صباح اليوم من صياغة النص الأساسي الذي سيطرح إلى التصويت .. موضحة أنه بالنسبة للمعارضين فإن رغبة الرئيس فى سرعة انتهاء الدستور قد تؤدى إلى تفاقم الوضع المتوتر بالفعل.

من جانبها ، أشارت صحيفة “لوباريزيان” إلى أن المحاكم العليا نددت بتعزيز صلاحيات الرئيس مرسي (من خلال الإعلان الدستورى الأخير) فى الوقت الذى تجددت فيه الاشتباكات بالقاهرة بين متظاهرين وقوات الأمن .

وأضافت الصحيفة “أنه في أعقاب المظاهرات الشعبية غير المسبوقة ضد الرئيس، أعلنت المحكمة العليا وقف العمل حتى يتم إلغاء الإعلان الدستورى المثير للجدل “.

من ناحيتها ، أبرزت صحيفة (لوموند) أن المحكمة الدستورية العليا رفضت أمس الاتهامات بحقها حيث نفى المستشار ماهر سامي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، صحة ما تردد حول اشتراك المحكمة في مؤامرة لقلب نظام الحكم، وانتهاك الدستور ومخالفة أحكام القانون، والفصل في الدعاوى بناء على هواها السياسي .

كما أشارت الصحيفة إلى أن محكمة الاستئناف فى مصر علقت أيضا عملها الى حين إلغاء الإعلان الدستورى الأخير.

أ ش أ


الصحف الفرنسية: مرسي يراهن على "الدستور" لنزع فتيل الأزمة الحالية http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment