Friday, November 30, 2012

العفو الدولية تستنكر الحكم على شاعر قطري


السجن مدى الحياة للشاعر القطري بسبب قصيدة الياسمين

استنكرت منظمة العفو الدولية الحكم بالسجن مدى الحياة الذي أصدرته احدى المحاكم القطرية الخميس بحق الشاعر القطري محمد العجمي.

ووصفت المنظمة هذا الحكم بأنه “انتهاك فاضح لحرية التعبير”.

وقالت المنظمة ان العجمي والذي يعرف ايضاً باسم محمد ابن الديب اعتقل في أكتوبر بتهمة “التحريض على الاطاحة وبإهانة الامير”.

واضافت المنظمة ان “النيابة العامة في قطر قد تكون قد استندت في التهم الموجهة الى الشاعر الى قصيدة سياسية كتبها في الخليج تحت عنوان “قصيدة الياسمين” تتضمن انتقاداً لأمير البلاد وذلك في 2011 بعد بدء الربيع العربي.

وقال مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا في منظمة العفو الدولية فيليب لوثر “من المؤسف ان قطر التي تريد ان تظهر على الساحة الدولية بمظهر دولة تدافع عن حرية التعبير، تمارس ما يبدو انه انتهاك فاضح لهذا الحق”.

واضاف لوثر: “كل المعلومات المتوفرة لدينا تبين ان محمد العجمي الذي يقبع في السجن الانفرادي، وذلك لقيامه على ما يبدو بممارسة حقه في حرية التعبير عن رأيه بشكل سلمي. ..يُعتبر من بين سجناء الرأي، وينبغي بالتالي إطلاق سراحه فوراً ومن دون شروط”.

وأثار هذا الحكم القضائي بحق العجمي صدمة بين الناشطين في قطر وفي منطقة الخليج وقالوا للمنظمة ان “هذا القرار يشكل تهديداً لهم”.

وصرح احد الناشطين للمنظمة ان “محاكمة العجمي هي محاكمة للربيع العربي وتحذير ضد انتشارها في دول الخليج”، مضيفاً “توقعنا الافضل من قطر… نسبة الى حديث البلاد عن حرية التعبير”.


– اخبار العرب – الاخبارية


العفو الدولية تستنكر الحكم على شاعر قطري http://shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Politics/Arabic%20World/original/121031101045_ajmi_qatar_poest_304x171_bbc_nocredit.jpg

No comments:

Post a Comment