Friday, November 30, 2012

عباس: تطور كبير في الموقف الأوروبي من حصول فلسطين على صفة دولة مراقب


كان عباس أكد في وقت سابق أنه سيسعى للحصول على اعتراف الامم المتحدة رغم المعارضة الأمريكية والإسرائيلية

نيويورك / الأمم المتحدة – الفرنسية

لاحظ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس، تطورا كبيرا في الموقف الأوروبي من حصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، وذلك رغم الانقسام الأوروبي حيال الخطوة الفلسطينية.

وقال عباس لصحفيين يرافقون الوفد الفلسطيني في نيويورك: “هناك تطور كبير إيجابي في الموقف الأوروبي إذ أعلنت فرنسا وإسبانيا والبرتغال وقبرص ومالطا وسلوفينيا واليونان وأيرلندا”، أنها ستصوت مع مشروع القرار الفلسطيني، مساء اليوم.

وتتوجه دول الاتحاد الأوروبي إلى التصويت منقسمة، حيث تعتزم 12 دولة من أصل 27 من دول الاتحاد الأوروبي التصويت لصالح القرار، من بينها فرنسا وإسبانيا والدنمارك والنمسا، فيما يتوقع أن تمتنع لندن وبرلين عن التصويت. وأعلنت روسيا وتركيا وسويسرا وإيطاليا والسويد وبلجيكا تأييدها للقرار.

في المقابل، توقع عباس أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على السلطة الفلسطينية، بسبب توجهها إلى الأمم المتحدة، وقال: “نتوقع عقوبات من الأمريكيين ولكن معنى ذلك أنهم لا يريدون السلطة، وإذا كان الأمر كذلك فليعلنوه صراحة”.

وتعتبر واشنطن وإسرائيل، أن المفاوضات المباشرة هي السبيل الوحيد للتوصل إلى قيام دولة فلسطينية، وأكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، مساء الأربعاء، أن “الطريق إلى حل الدولتين الذي يلبي تطلعات الفلسطينيين يمر عبر رام الله والقدس وليس عبر نيويورك”.

وعن التهديدات الإسرائيلية له، وخصوصا تلك الصادرة عن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، قال عباس: “نحن تحت احتلال، ولا يمكن الحديث عن أي نوع من الاحتياطات، ولن اتخذ أي احتياطات فإذا ما أرادوا قتلي فليتفضلوا”.

وسبق أن أعلن عباس، أنه سيرفع دعوى قضائية ضد ليبرمان بسبب التهديدات التي أطلقها ضده.


– اخبار العرب – الاخبارية


عباس: تطور كبير في الموقف الأوروبي من حصول فلسطين على صفة دولة مراقب http://shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Politics/Arabic%20World/original/110924010632_abbas_304b_afp.jpg

No comments:

Post a Comment