Thursday, November 29, 2012

مرسي لمجلة (تايم): مصر ليست منقسمة ومازلنا نتعلم كيف نمارس الحرية

قال الرئيس محمد مرسي في حوار خاص، نشر أمس بمجلة تايم الأمريكية، إن عصرا جديدا يبدأ، ليس فقط في مصر وبلاد الربيع العربي ولكن في كل العالم، وإن مصر ليست منقسمة، وإن وجود أغلبية تقابلها معارضة كبيرة لا يعد انقساما.

وقال مرسي إن جهود الرئيس أوباما كانت مفيدة جدا في حل الأزمة الأخيرة في غزة، وإنه تحدث معه كثيرا عن الاختلافات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأضاف “إننا نريد منهم أن يتحدثوا عن النقاط المشتركة، ونحن نؤدي هذا الدور حاليا بأقصى قدر من الجهد لدينا”.

وأضاف الرئيس مرسي أنه كرئيس منتخب يتحمل المسؤلية الرئيسية لقيادة سفينة البلاد خلال المرحلة الانتقالية رغم الصعوبات، وأن المصريين مصممين على السير في طريق الحرية والديمقراطية.

وقال إنه يسعى للعدل والعدالة الاجتماعية بكل معانيهما، والتطور الصناعي المنتج، وتطوير البحث العلمي، وعلاقات دولية متوازنة مع كل الأطراف، وإن “جماعة الإخوان المسلمين لا تقول شيئا مختلفا عن ذلك”.

وردا على سؤال بشأن الإعلان الدستوري الأخير، قال الرئيس إن المصريين أحرار، وهم يرفعون صوتهم معارضين الرئيس، “لكنني أرى الأمور بشكل أفضل منهم، واستطلاعات الرأي تفيد بأن نحو 90% من المصريين يؤيدون خطوتي، فهي ليست ضد الشعب بل مع الشعب وتتفق مع مصالحه”.

وقال إن “هناك فروقا بين تعبير الشعب عن رأيه الآن وما حدث في يناير 2011، وهناك قدر من العنف لم نره من قبل ويمثل تطورا سيئا، وهناك علاقة بين هذا العنف ورموز النظام السابق”، وأكد أن المصريين سيتجاوزون هذا الأمر، وقال “مازلنا نتعلم، نتعلم كيف نمارس الحرية”.

وحول وصف البعض للرئيس بأنه يتحول إلى فرعون، أجاب الرئيس “كيف أكون فرعونا جديدا وقد سجنت بسبب دفاعي عن القضاء والقضاة، وأنا أعي جيدا مبدأ الفصل بين السلطات، لكنني رئيس منتخب من الشعب والشعب مصدر السلطات، وأنا حريص على إجراء انتخابات حرة، ونقل السلطة عبرها”.

وقال الرئيس إنه جاب بلاد العالم شرقا وغربا، ويعلم كيف تدار الأمور، وإنه مطلع على التكنولوجيا والأبحاث، والتطبيقات العلمية، والثقافة والحضارة، واختلافات الأمم وطبيعة التاريخ.

ونفى الرئيس أن مصر منقسمة، وقال إن هناك أغلبية ومعارضة، ولكنها مختلفة عن ذي قبل، فهي تمثل نحو 30% وإن هذا رقم كبير.


مرسي لمجلة (تايم): مصر ليست منقسمة ومازلنا نتعلم كيف نمارس الحرية http://www6.mashy.com/uploads/37/25/3725483bddb139becdf2fa83fd0c23f4/6.jpg

No comments:

Post a Comment