Wednesday, November 28, 2012

إيران علی مشارف تل أبيب

إيران علی مشارف تل أبيب

محمد ايماني *

الأربعاء ٢٨ نوفمبر ٢٠١٢

حرب غزة هي الفصل الأخير من فصول إخفاق استراتيجية «من النيل للفرات» الإسرائيلية. والتوسع الإسرائيلي – الغربي ضمنه في العقود الثلاث الماضية كل من أنور السادات وحسني مبارك. وارتفعت حظوظ نجاح التوسع هذا إلى نحو 80 في المئة قبل 9 أعوام، أي في 2003 حين احتلت أميركا العراق . ويومها، دار الكلام على استراتيجية اسرائيلية جديدة «من النيل الی السِند» (باكستان وافغانستان) في اطار مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي صاغته الولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي حرب غزة الثانية اضطرت إسرائيل إلى الدفاع عن نفسها في عاصمتها التي كانت إلى وقت قريب ملاذاً آمناً. وتحطمت أسطورة الأمن الإسرائيلي، إثر تمترسها في عقر الدار. وفي 1967، نجحت إسرائيل في حرب الأيام الستة التي لم تدم اكثر من نصف يوم بضرب 300 طائرة مصرية مركونة في المطار. لكنها اليوم لم تستطع تحديد حجم قوة المقاومة الإسلامية في قطاع غزة. وأفلحت صواريخ فجر في اختراق القبة الحديدية ، وفي ملاحقة الطائرات واستهداف القطع البحرية.

وثمة فرق كبير بين المقاومة الفلسطينية وبين المقاومة اللبنانية في الإمكانات والمساحة الجغرافية التي تنشط فيها المقاومتان. وإسرائيل ستعيد حساباتها الأمنية إثر تلقيها هذه الصفعة الغزاوية. ولا يشبه عام 2012 أعواماً مثل 1948 أو 1967 أو 1973 أو 2001 أو 2003، فأمن تل أبيب لم يمسّ منذ 1948 إلى اليوم، وبقيت عصية علی أعدائها.

والجديد اليوم ليس اغتيال احمد الجعبري، فأمثاله كثر في نموذج المقاومة السابق في العقود الستة الماضية، وتكاثرت أعدادهم من ايران إلی لبنان، ومن لبنان إلی فلسطين. وظهر مفهوم «المقاومة بلا حدود»، وهي من ثمار تصدير الثورة الإسلامية التي تجسدت في «الصحوة الإسلامية» و «المقاومة الإسلامية». وسعت إسرائيل إلى تدمير الجيش السوري في 1967 و1973. لكن جذور الجيش الشعبي أينعت، ورفعت لواء قوات التعبئة و «حزب الله»، وظهرت في الأراضي الفلسطينية المحتلة المقاومة الإسلامية والجهاد الإسلامي.

ونقلت صحيفة «جيروزاليم» الصهيونية عن مكتب العلاقات العامة في وزارة الدفاع الإسرائيلية «أن غزة صارت المنصة المتقدمة لإيران»، وقال شمعون بيريز نقلاً عن توني بلير «إن جهود محمد مرسي مشكورة ، لكن الغريب ألا تسير حماس مع تطلعات الرئيس المصري، فإيران تمدها بالسلاح والتدريب». ورأى عدد من المعلقين الإسرائيليين أن نهاية إسرائيل وشيكة إذا استمرت الأوضاع علی هذه الشاكلة، وان نتنياهو يدمر إسرائيل نيابة عن ايران .

وصمت إسرائيل مريب عن حوادث سورية في الأشهر العشرين الماضية، فالسيناريو السوري يحرف حركة الصحوة الإسلامية التي تشهدها دول المنطقة عن مسارها. وسعت إسرائيل إلى إسقاط سورية، العمود الفقري للمقاومة. واذا لم يعد ثمة امل يرتجى من الرجعية العربية، تتنظر ايران من رجب طيب ارودغان عدم مماشاة الاستراتيجية الاميركية الجديدة. وقال الصحافي الاميركي توماس فريدمان، في مقابلة مع صحيفة «جمهورييت» التركية: «ان تركيا وازنة في ميزان السياسة الخارجية الاميركية… ونزعت اميركا صاعق القنبلة العراقية فانفجرت بها واحترقت، ولا يسع احد أن يطالب واشنطن بإعادة الكرّة في سورية، ولذا، سنطلب مساعدة تركيا». ويبدو أن الاحمق نتانياهو توقع ان ينزع صاعق قنبلة المقاومة لتنفجر في وجه تركيا ومصر وقطر. لكن الدول الاسلامية لن تنتحر بهذه الطريقة. وأقرت وزيرة خارجية اسرائيل السابقة بأنها باعت نفسها لبعض الرؤساء العرب والفلسطينيين من اجل اسرائيل، لكن مثل هذه التجارة صار بائتاً، ونحن نتوقع من السياسيين في الدول الإسلامية إعادة الاعتبار لشعوبهم.

* عن «كيهان» الإيرانية،21/11/2012، إعداد محمد صالح صدقيان


إيران علی مشارف تل أبيب http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment